---

محليات

بهذه الطريقة تم تسخير أموال العراق لدعم الحملات الانتخابية في فرنسا وباكستان

الجمعة May / 12 / 2023

كشف مسؤول في جهاز المخابرات التابع لنظام حزب البعث المقبور، أن الحكومة العراقية في زمن النظام السابق قدمت دعماً مالياً لحملة جاك شيراك الانتخابية في فرنسا، كما قدّمت دعماً مماثلاً لرئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة بي نظير بوتو ساعدها على الفوز في الانتخابات.

 

وكشف سالم الجميلي، مدير شعبة أميركا سابقاً في مخابرات النظام السابق في مقابلة في صحيفة "الشرق الأوسط"، قال فيه: " ان نظام السابق قدّم دعماً مالياً وعسكرياً للجنرال اللبناني ميشال عون خلال "حرب التحرير" التي أعلنها بهدف إخراج الجيش السوري من لبنان، ويقول: "قرر صدام معاقبة الرئيس الراحل حافظ الأسد لأنه أوقف خط النفط العراقي الذي يعبر سوريا إلى بانياس إبان الحرب العراقية – الإيرانية، فأمر بدعم عون فزوّدناه بمدرعات وذخائر و11 مليون دولار".

 

وتحدث عن دعم عسكري قدمه العراق لمعارضي حكم العقيد معمر القذافي، وذلك بعدما تبين أنه زود إيران بصواريخ "سكود" استخدمتها في قصف بغداد في أثناء الحرب العراقية - الإيرانية.

 

وتحدث الجميلي أيضاً عن محاولة لاغتيال دانيال ميتران زوجة الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران، وذلك بعدما روّجت كثيراً لقضية حلبجة واستخدام العراق أسلحة كيماوية؛ لذلك اتُخذ قرار بوضع حد لسلوكها في يوليو (تموز) 1992 حيث كانت في زيارة لمحافظة السليمانية وتوجهت لزيارة نصب شهداء حلبجة فزُرعت في طريقها عبوة ناسفة، لكنها نجت بأعجوبة.